8 نصائح للعناية بحيوانك الأليف – استخدمها في المنزل

2186 0
Grooming - animal - lover

بعض الحيوانات الأليفة لا تتعلم أبدًا. على الرغم من بذل قصارى جهدك، فإنهم سوف يغرقون في كل بركة طينية، ويتدحرجون على الطريق ويلعبون مرارًا وتكرارًا. إذا كنت لا تستطيع تحمل تكاليف صالونات العناية، فستحتاج إلى إتقان تحميم الكلب (أو القطط، حسب الحالة). ونظرًا لأن الحيوانات الأليفة لا يمكنها استخدام أدوات العناية وفرشات الحمام، فمن المفيد أيضًا تحسين مهاراتك في قص أظافر الحيوانات الأليفة. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في العناية بالمنزل:

1. ابق هادئًا وحضر المكافآت:

الهدف هو جعل الاستمالة تجربة إيجابية وخالية من الإجهاد لك ولحيوانك الأليف. ابدأ بجلسات قصيرة وكافئ حيوانك الأليف على التزام الهدوء بالثناء أو المكافآت عالية القيمة. لمساعدة كلبك أو قطتك على الشعور بالاسترخاء، حاول كبح جماحهما بأقل قدر ممكن. قد تضطر إلى التوقف والمحاولة مرة أخرى في اليوم التالي إذا أظهر حيوانك الأليف علامات عدم الراحة أو التوتر.

2. نظف حيوانك الأليف بالفرشاة بانتظام:

فقط بضع دقائق من التنظيف بالفرشاة تساعد على إزالة الأوساخ والشعر الزائد والتشابك أثناء توزيع الزيوت التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والفرو. قد تحتاج بعض الحيوانات الأليفة إلى مزيد من التنظيف بالفرشاة أكثر من غيرها، خاصة تلك ذات الشعر الطويل والحيوانات الأليفة ذات اللون المزدوج التي “تنفخ الفرو” أو يتساقط الفرو بشكل موسمي. التمشيط المنتظم للفرشاة يعني أن هناك شعرًا أقل يجب تنظيفه بالمكنسة الكهربائية، ويقل عدد بكرات الوبر اللازمة لخزانة ملابسك ، وفرصة أقل للدوس على كرة شعر ممتلئة في قدميك العاريتين ..

3. ابق منتبهاً لتكتلات الشعر:

يمكن أن يسحب الشعر غير اللامع الجلد، مما يسبب الألم والتهيج. يمكن أن تحدث تكتلات الشعر في كثير من الأحيان في الحيوانات الأليفة الأكبر سنًا المصابة بالتهاب المفاصل والتي لم تعد قادرة على التمدد لتهيئة الأماكن التي يصعب الوصول إليها. يوفر الشعر غير اللامع أيضًا عزلًا أقل، مما يجعل من الصعب على الحيوانات الأليفة البقاء دافئة في الأشهر الباردة. عند إزالة التكتلات، تجنب استخدام المقص لأنه قد يكون من السهل قطع جلد حيوانك الأليف عن طريق الخطأ. إذا كانت التكتلات صغيرة، أمسك الشعر بين الجلد والتكتلات لمنع شد الجلد. باستخدام مشط معدني، ابدأ من الجزء الخارجي من السجادة وافصلها برفق، وشق طريقك إلى المنتصف. بالنسبة للتكتلات الأكبر حجمًا، اتركها لمربية العناية أو الطبيب البيطري (ممكن حيوانك الأليف يحتاج إلى تخدير).

4. جدولة الحمامات المنتظمة:

تحتاج بعض الحيوانات الأليفة إلى الحمامات أكثر من غيرها. عادة ما تكون القطط جيدة في تنظيف نفسها. لكن الحيوانات الأليفة الأخرى، وخاصة تلك التي تعاني من مشاكل جلدية، قد تستفيد من الحمامات المنتظمة.

5. اختر شامبو مخصص للحيوانات الأليفة:

يحتوي الشامبو البشري على درجة حموضة مختلفة عن تلك التي تتطلبها بشرة القطط والكلاب، ولكن الشامبو المخصص للحيوانات الأليفة مصمم ليكون مطابقًا تمامًا. إذا كان حيوانك الأليف يحتوي على فرو دهني، أو كان يعاني من حكة شديدة أو يعاني من أمراض جلدية أخرى، فقد يوصي طبيبك البيطري بشامبو علاجي يمكن أن يساعد.

6. لا تستخدم المعطرات:

البديل الأكثر فعالية لهذا الحيوان الأليف المعطر هو أن تحمم حيوانك الأليف في مزيج من 1 لتر من 3 في المائة من بيروكسيد الهيدروجين، ونصف كوب من صودا الخبز وملعقة صغيرة من صابون غسيل الأطباق اللطيف.

7. تقليم الأظافر بانتظام:

يمكن أن يساعد المشي المنتظم على الطرق والأرصفة الأسمنتية في تآكل أظافر الكلب. ويمكن أن تساعد أعمدة الخدش قطتك على إزالة الغمد الخارجي الميت من على مخالبها. لكن معظم الحيوانات الأليفة ستحتاج إلى مساعدتك في أظافرها في وقت ما. بدون تقليم منتظم، يمكن أن تتجعد أظافر القطط للخلف وتثقب مخالبها، مما قد يكون مؤلمًا ويؤدي إلى الإصابة بالعدوى. وعندما تسمع نقر أظافر الكلب على الأرضية الخشبية، فقد حان الوقت لتقليمه. ابدأ بالتعامل مع كل قدم ومكافأة حيوانك الأليف بالمكافآت أو المديح عندما يظل هادئًا. ثم ابدأ في لمس مخلبك باستخدام أداة تشذيب الأظافر واتبعها بمكافأة. اعمل بطريقة تصل إلى قص اظفر واحد. ثم قم بقص المزيد من الأظافر تدريجيًا حسب ما يسمح به حيوانك الأليف. على الرغم من أنه يمكنك تقليم الأظافر باستخدام أداة دريميل، إلا أن المقص يصدر ضوضاء أقل وعادة ما يكون أسرع.

8. تجنب السرعة:

تجنب السرعة في قص المنطقة الوردية الظاهرة في منتصف الأظافر البيضاء والتي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية. إذا كانت أظافر حيوانك الأليف داكنة، قصي طرف كل ظفر واستمري في عمل جروح صغيرة حتى ترى نقطة سوداء في منتصف الظفر. هذه إشارة إلى أنك تقترب من أماكن حساسة. إذا قمت بقص الظفر بالخطأ وبدأ الظفر ينزف، اربت على المنطقة بمسحوق قابض أو نشا ذرة. سيسعد طبيبك البيطري أن يشرح لك تقنية قص الأظافر المناسبة لك. بالطبع، إذا كان حيوانك الأليف يحتاج إلى قطع خاص أو كان مضغوطًا بسبب العناية بالمنزل، فقد يكون من الأفضل تركه لمربي محترف.

اترك تعليقاً