خمس تغيرات يمكن القيام بها لتحسين صحة حصانك

2123 0
Horse on nature - animal lovers

الحفاظ على حصانك بصحة جيدة هي وظيفة بدوام كامل. وهنا تشرح لجنة مؤلفة من خمسة اختصاصيين في مجال صحة الخيول أهم الأمور التي يمكنك القيام بها لإبقاء حصانك في أفضل حالاته

راقب صحة الحصان أثناء التنظيف المستمر

في خضم التسارع والانشغالات في العمل والرعاية بالأسرة والحياة الاجتماعية بشكل عام، عادةً ما يتم الانقطاع لوقت قصير عن الاهتمام بما يكفي للتأكد من أن حصاننا نظيف وجاهز للركوب

ابدأ هذه السنة بإضافة خطة أسبوعية الى جدول مهامك بحث تعطي حصانك جلسة تنظيف كاملة لمدة ساعة على الأقل

  1. استخدم الفرشاة ومررها على جميع أجزاء جسم الحصان
  2. راقب ردة فعل الحصان اثناء التنظيف – إذا جفل أو أعاد أذنيه الى الخلف أو شد ذيله فقد يكون يشعر بعدم الارتياح.
  3. عند الانتهاء من الفرشاة استخدم يدك ودلك الحصان كي تشعر بحرارته وفحص أجزاء جسمه من تورم او حساسية ممكن قد اصابته. دائما قارن الجهة اليسرى باليمنى.

القيام بهذا الروتين مرة واحدة بالأسبوع يجعلك قادر على معرفة طبيعة حصانك بشكل أفضل.

حافظ على وزن صحي لحصانك:

إذا كان حصانك يعاني من زيادة في الوزن فهذا يمكن أن يشكل خطر على جميع أنواع المشاكل الصحية.

 ولكن بتأكيد يمكن الوقاية من حدوث ذلك، يمكن حمايته باستخدام هذه التعليمات:

  1. تأكد من نظامه الغذائي وأنه يأكل كمية كافية من السعرات الحرارية حتى تتأكد من قيمة الطاقة التي يأكلها.
  2. تحقق مرة كل أسبوعين من كمية الدهون في جسمه.
  3. عود الحصان على الركوب واللعب بالحقل مرة على الأقل في الأسبوع لزيادة معدل ضربات القلب الى 80 نبضة في الدقيقة.
  4. خذه في نزهة وهو يرتدي اللجام بدلاً من تركه في الاسطبل عوده على الحركة.
  5. وازن نظامه الغذائي مع مكملات الفيتامينات والمعادن أو الموازن.

افحص أسنان خيلك بانتظام:

النظام الغذائي للخيول يحميها من الكثير من أمراض الاسنان. يوصى بفحص اسنان الخيول بشكل دوري كل 6 الى 12 شهراً.

ومن أهم العلامات التي تدل على مشاكل الاسنان لدى الخيول (اسقاط الطعام اثناء المضغ – رائحة كريهة في الفم أو الممر الأنفي – تفادي الضغط)

أترك الخيل يعيش على طبيعته:

الأمر الرئيسي الذي نوصي به مالكي الخيول من أجل سلامة وصحة ورفاهيته على المدى الطويل هو بسيط للغاية: أكبر قدر ممكن للرعاية.

تقديم الرعاية والتمارين اللازمة للخيل يساعد على التحكم بالوزن. ولو درسنا حلة الخيول البرية فنجدها تقضي معظم اوقاتها في التلال فهي تحرق السعرات الحرارية حسب الحاجة لذلك فإن الخيول التي تعيش ضمن اسطبلات تحتاج الى رعاية خاصة ومحاكات لحياتها الطبيعية خارج الاسطبل.

ينتج الحصان الذي يأكل كميات كبيرة من الألياف كميات كبيرة من اللعاب، مما يقي من حمض المعدة ويساعد على عملية الطحن في الحفاظ على صحة الأسنان، لذلك تبين أن الحصان أقل عرضة للإصابة بقرحة المعدة ومشاكل الأسنان عند تناوله الألياف كغذاء أساسي.

في بعض الحالات لا يمكن ترك الحصان في الأماكن المفتوحة على سبيل المثال عند التعافي من عملية جراحية أو إصابة، ولكن في العموم كلما شعر الحصان بأنه في مكان مفتوح كلما ذلك كان أفضل.

حماية أرجل وحوافر الخيل:

أحد أكبر العوامل في الصحة الجيدة هو البيئة التي يعيش فيها الحصان، لذا فإن نصيحتي الأولى هي التأكد من أن إجراءات إدارتك المستقرة والعناية بالقدمين على ما يرام.

إذا كان خيلك فوضويًا في الإسطبل، فإن تجربة أنواع مختلفة من الفراش يمكن أن تساعدك. يعتبر صرف الفضلات أيضًا أمرًا أساسيًا، ولكن إذا كان لا يمكن تغيير طريقة التصريف، فإنه ينتج طبقات أسفل الجزء الأكبر من الفراش الخاص به سوف يمتص البلل ويمنع تناثره على القدمين أو الأرجل أو البُسط، بالإضافة إلى صنع الجرف لخروج أسهل!

بيطار الخيول ينحني، مع ثني ساق الحصان على ساقه، وهو يقص الحافر باستخدام سكين متخصص. إنه يعد شكل الحافر قبل تركيب حدوة الحصان الجديدة، بعد أن أزال الحذاء القديم. يرتدي البيطار مئزرًا من الجلد البني، يُعرف أيضًا باسم الفصول، لحماية ساقيه أثناء عمله. تمسك إحدى اليدين بالحافر بعناية، بينما تستخدم الأخرى أداة العمل سيؤدي فرك أقدام الحصان بانتظام إلى إزالة الطين العالق، والذي يمكن أن يكون بمثابة إسفنجة للبكتيريا.

بمجرد أن يجف بشكل صحيح، فإن طلاء منتج ذي جودة عالية، مثل Kevin Bacon أو Silverfeet، والنعل وجدران الحوافر سيساعد على مقاومة أقدام الحصان ومنع الفضلات أو الطين الملتصق بها.

قرن الحافر هو جلد معدّل ويحتاج إلى إبقائه مرنًا لتقليل التشقق.

أفضل اختبار لأي زيت حافر هو فركه على جلدك ومعرفة كيف تشعر بعد 10 دقائق. تعمل العديد من المنتجات كحاجز بدلاً من مرطب وواقي.

اترك تعليقاً